القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد التقنية[LastPost]

أسرار كتابة مقال في بلوجر دليل شامل

هل انت مدوّن جديد في بلوجر وتريد تعلم كتابة مقال في بلوجر من الصفر ؟

هل تكتب مقالات بكثرة ولكن لاتظهر مقالاتك في محركات البحث ؟


مقال أسرار كتابة مقال في بلوجر ، هو دليل شامل بكل ماتعنيه الكلمة ، فبقرائتك لهذا المقال ستتمكن من تعلم الطريقة الصحيحة لكيفية كتابة مقال حصري من الصفر حتى الاحتراف ، وستبدأ مقالاتك في الظهور في محركات البحث وربما ستتصدر النتائج وبدون معرفتك بالسيو seo ، ليس ذلك فقط وإنما خلاصة كاملة لتجربتي الخاصة في كتابة المقالات على منصة بلوجر والتدوين عموما .


كتابة المقالات في بلوجر هي عملية تتطلب الكثير من الوقت والمجهود في البداية ، ولكن المدوّن المحترف هو فقط من يتجاوز جميع الصعاب ، ويشقّ طريقه نحو القمة ، لذلك دعونا نبدأ معاً من الصفر ، لنتعلم كيف نكتب مقال للمدونة ، وسنصل بإذن الله إلى القمة .


أسرار كتابة مقال في بلوجر دليل شامل

كيفية كتابة مقال في بلوجر من الصفر حتى الاحتراف


مدونة بلوجر Blogger : هي منصة تدوين تابعة لشركة جوجل Google ، تهدف إلى اتاحة خدمة إنشاء المدونات المجانية ، بحيث يكون من السهل على المدونين عدم الإنشغال بالجوانب البرمجية والتركيز على كتابة التدوينات الإلكترونية ، في مختلف المجالات .


قبل كتابتك لأي تدوينة في مختلف مواقع الويب ، من المهم ان تكون لديك خبرة ولو قليلة في التالي :


قواعد كتابة المقالات في مواقع الويب بشكل عام


كتابة المقال امر معقّد في البداية ولكنه ممتع ومثير في النهاية ، لذلك يلجئ الكثير من الناس إلى الالتحاق بالدورات والكورسات التدريبية لتعلم كيفية كتابة المقالات ، وبالرّغم من ان الحديث عن قواعد كتابة المقالات قد يحرفنا عن الهدف الرئيسي للمقال ، ولكن كان لابد من التذكير ولو ببعضها .


ماهو المقال ؟


المقال هو مجموعة من العناوين ، والنصوص ، والصور ، والفيديوهات الهادفة ، والتي تكون مرتبة ومنسّقة في مجموعة من الأسطر .


فمن التعريف يتّضح ان لكل مقال هدف رئيسي يجب اتمامه بأفضل صورة ممكنة ، وليس أطول صورة كما نرى في حشو الكلمات من بعض المدوّنين .


ماهي مكونات المقال ؟


العنوان ، المقدمة ، المحتوى أو منتصف الموضوع ، الخاتمة .


وبسقوط المقدمة أو الخاتمة ، فلن يهتم محرك البحث بذلك كثيرا ، ولكنّ مقالك سيصبح ركيكا لدى زوار المدوّنة ، فأحسن استخدامهم .


ماهي أنواع المقالات ؟


يوجد الكثير من أنواع المقالات مثل : مقالات صحفية ، علمية ، أكاديمية ، قصيرة ، طويلة ، جدلية ، قصص ، روايات ، إلكترونية ، مقالات حصرية ...


ولكل نوع من أنواع المقالات طريقة سرد ينفرد بها عن الآخر ، ولكن يبقى أساس البناء هو المكون الأساسي لجميع أنواع المقالات .


ماهي أهم القواعد اللغوية في كتابة تدوينة لموقع ويب ؟


  1. ان تكون لك معرفة مسبقة في قواعد اللغة العربية ، من رسم الحروف ، و الكلمات ، والحركات ، وعلامات التنوين ، والترقيم ، والإعراب ...

  2. لاتقع في الكثير من الأخطاء الإملائية ، فعناكب البحث تدقق في تفاصيل رسم الكلمات ، وحتى لو ظهر مقالك في محرك البحث ، فلن يستطيع المنافسة ضمن نتائج البحث .

  3. ابتعد عن الأساليب المبهمة ، من سجع ومجاز ونحوه ، فمحركات البحث تحب الكلمات البسيطة .

  4. استخدم لغة بسيطة يفهمها الكبير والصغير ، فحتى لو كنت مدرس لغة عربية ، فعليك الابتعاد عن المرادفات الصعبة ، والقوية ، واكتفي بتلك السهلة ، والمفهومة ، أي التي يتحدث بها عامة الناس .

  5. لاتكتب بلكنتك العامية ، فلن يفهم ، لا الزائر ولا محركات البحث ، عن ماذا تتحدث !!! .

  6. اكتب باللغة العربية الفصحى ، أي تلك التي تتحدث بها قنوات التلفاز ، مثل الجزيرة ، والعربية ، وبالأخص سبيستون ، ومن هنا أوجّه تحيتي لقناة سبيستون ، لأنها لعبت دور المعلم اللغوي الصحيح للملايين من شباب المستقبل .

تعلم واجهة بلوجر الجديدة في تحرير المشاركات


يوفر محرّر مشاركات بلوجر بيئة عمل تحتوي على الكثير من الأدوات المهمة لكتابة التدوينات ، حيث تمكنك من التعديل على التدوينات بكل احترافية ، لذلك يجب عليك انت تفهم جيدا طريقة استعمال محرر المشاركات بما يناسب احتياجات موضوعك ، ولك ان تواكب التحديثات المستمرة على مدونة بلوجر .


تعلم واجهة بلوجر الجديدة في تحرير المشاركات بالفيديو



كيف يمكنك إضافة ملفات الروبوت تكست أخطاء يتجاهلها أغلب المدونين في بلوجر Robot.txt
جميع طرق تحويل الصور إلى WebP واستخدامها في بلوجر شرح كامل
كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية بطريقة احترافية للمبتدئين 2021

خطوات كتابة مقال حصري في بلوجر من الصفر


يلجئ الكثير من المدونين في البداية إلى سرقة ، وإعادة صياغة المقالات ، ولك ان تعلم ان عناكب البحث ذكية بالقدر الكافي لمعرفتها وكشفها عن المحتوى المكرر ، لذلك ابعد هذه الفكرة عنك ، وابدأ بتعلم الخطوات الصحيحة في كتابة مقال حصري ، يعبر عن ما تملكه من أفكار استثنائية وجديدة تضيء بها أعين القرّاء .


كيف تكتب موضوع في بلوجر بالفيديو



كيف تكتب عنوان المقالة باحترافية ؟


عدد أحرف العنوان الظاهر في محرك البحث هو 65 حرف فقط ، ومابقي من أحرف يتم استبدالها بـ... ، لذلك احرص على ان تكون بداية العنوان معبرة عن مجمل المقال ، وجاذبة للزوار .


أفكار لكتابة مقدمة مقال في بلوجر باحترافية


يختلف الزوار عن بعضهم ، فالبعض يريد الوصول لمعلومة معينة على وجه الخصوص وسيتجاهل المقدمة ، أما البعض الآخر وهو من يقرأ لأجل المتعة ، أو لزيادة الحصيلة العلمية ، فإن لم تجذبه المقدمة فسيضيع مجهودك هباءا منثورا ، لذلك احرص على ان تحتوي المقدمة على أسئلة يتم تكرارها بكثرة ، وأجب عنها لاحقا ، أو قم بتلخيص بعض العناوين الفرعية للمقال في عدة أسطر بسيطة .


نصائح في كتابة محتوى على بلوجر


  • قم بتقسيم المقال الخاص بك إلى عناوين فرعية ، وأسفل كل عنوان فرعي يمكنك الدخول في تفاصيل أكثر عن طريق العناوين الثانوية .

  • مثلا ان كان العنوان يتحدث عن طريقة كتابة مقال لموقع ويب ، فستكون العناوين الفرعية هي تعريف ومكونات المقال ، طرق الربح من المقالات ، مواقع بيع المقالات ، منصات كتابة المقالات وهكذا .

  • ابتعد عن التنسيقات غير الضرورية فهي تضر مقالتك ، وذلك بزيادة حجم أكواد الصفحة .

طريقة كتابة خاتمة في بلوجر


اكتب ملخصا لجميع الأفكار التي قمت بذكرها ، ستساعد بذلك القارئ على ربط الأفكار ببعضها البعض ، قم أيضا بربط بعض المقالات ذات الصلة بموضوعك ، سيساعد ذلك في مواصلة الزائر لقراءة المواضيع الأخرى المرتبطة بمحتوى المقال .


كتابة مقال يظهر في محركات البحث


لإظهار مقالك ضمن نتائج محرك البحث لابد لك من إرساله بلغة مفهومة ، تستطيع من خلالها عناكب البحث قراءة المقال ، ومن ثم فهم محتوى المقال ، وفي النهاية إظهاره في محرك البحث ، وسأوضح لك كيف تتم هذه العملية في النقطة التالية .


التسجيل في أدوات مشرفي محركات البحث


يوجد العديد من محركات البحث التي ستحتاج إلى التسجيل بها ، ومن أهمها أدوات مشرفي المواقع الخاصة بجوجل Google Search Console ، وأيضا الخاصة ببينج Bing Webmaster ، وياندكس وغيرها .


إرسال المقال لعناكب محركات البحث


في هذه الخطوة ستقوم بإرسال رابط واحد يحتوي على جميع الروابط الخاصة بمقالاتك ، وبالتالي ستزحف عناكب البحث إليها جميعا ، ومن ثم ستؤرشفها وتظهرها ضمن نتائج البحث ، لذلك تأكد من ارسالك لخريطة الـSitemap لكل أداة من أدوات مشرفي المواقع .


كيف سيظهر المقال ضمن نتائج محرك البحث ؟


بعد إرسالك لخريطة الموقع ، كل ماعليك هو إنتظار النتائج ريثما تقوم عناكب البحث من الدخول للتدوينة ، ومن ثم قراءتها وفهمها ، وفي النهاية ستظهرها ضمن نتائج محرك البحث .


10 أسرار لكتابة مقال في بلوجر


  1. اجعل من الجودة شعارا لك قبل كل شيء ، فلك ان تكتب 300 كلمة بجودة عالية ، أفضل من ان تكتب 2000 كلمة بجودة سيئة .
  2. في البداية ان كانت مدونتك جديدة ، فغالبا لن تحصل على زيارات في أول 5 أشهر وبعد ذلك ستبدأ الزيارات تنهال عليك من كل حدب وصوب ، لذلك ركز على شيء واحد ، وهو كيفية كتابة مقال متوافق مع شروط السيو seo ، وادرس الموضوع جيدا .
  3. لاتهمل مواضيعك القديمة وقم بتجديدها باستمرار ، وباتباعك للجودة العالية فسيكون من السهل والممتع لك تعديل المقالات القديمة .
  4. اكتب في مجالك فقط ، وابتعد عن كل المواضيع التي تكون خارج تخصصك ، فإن كان أغلب زوارك أذكياء ، فعناكب البحث عبقرية .
  5. قم بعمل سلسلة تدوينات لعنوان رئيسي كبير ، وقم بتقسيمها لعدة مقالات بعناوين أصغر ، ومن ثم قم بربطها ببعضها البعض على شكل دروس .
  6. إقرأ جيدا قبل ان تكتب ، فحتى ان كانت لديك خبرة مسبقة عن الموضوع ، فلن تضر قرائتك لمقالين أو ثلاثة حول موضوعك ، وبالعكس قد تنتبه لنقطة ، لربما كان من الممكن ان تغفلها لولا قراءة المقالات .
  7. كل كاتب جيد بداخله قارء ومستمع محترف ، استخدم أمثال وحكم مشهورة وأدخلها كإقتباسات نصية داخل مقالاتك .
  8. قم بجمع مجموعة من الأسئلة المتكررة وأجب عنها في شكل فقرات .
  9. قم بالترويج لموضوعاتك في مواقع التواصل الإجتماعي ، ستكسب بذلك قاعدة جماهيرية لمدونتك .
  10. قم بإتاحة الفرصة لزوارك بالاشتراك في خدمات ارسال الاشعارات والرسائل الخاصة بالمقالات الجديدة و المنشورة في مدونتك ، سواء عن طريق القائمة البريدية لبلوجر ، أو عن طريق الايميل ، أو عبر إشعارات المتصفح .

كيفية كتابة مقال احترافي بلغة Html في بلوجر Blogger بالفيديو



وبذلك نكون انتهينا من الجزء الأول وهو كيفية كتابة مقال في بلوجر ، وهي الخطوة الأسهل في كتابة المقال .


رحلة كتابة المقال الجزء الأول


انتقل للجزء الثاني أسرار تحسين محركات البحث في بلوجر دليل شامل

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. مقال رائع جداً. شكرا على هذه التفاصيل الدقيقة والمفيدة. لك مني الكثير من الشكر. أود أن أسألك عن اسم البرنامج الذي يحول الكلام الى أكودا.

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا لمجهودك العظيم استفدت جدا جزاك الله خيرا

    ردحذف

إرسال تعليق