القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد التقنية[LastPost]

كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية بطريقة احترافية للمبتدئين 2021

هل تعلم انه مازال بإمكانك في 2021 إنشاء مدونة بلوجر مجانية تماما ، أي انك لن تدفع أي مال ، وبالمقابل يمكنك الربح وجني الأموال من هذه المدونات الإلكترونية .


ان أفضل طريقة لإنشاء مدونة بلوجر احترافية ، هو باستخدامها كهواية تستمتع بها ، مهما كان تخصصك ، أو مجالك ، فبامتلاكك موقع في بلوجر ، ستتمكن من مشاركة جميع أفكارك حول مجال معين ، وبناء قاعدة جماهرية ضخمة ، وهو ليس بالأمر البسيط .


للمدونة الإلكترونية العديد من الفوائد التي تصب في صالحك ، على سبيل المثال : ان كنت مصمم أو مبرمج مواقع ، وأردت التقديم على احدى الوظائف ، فقد يُطلب منك عرض أفضل أعمالك في البرمجة ، ومن خلال الموقع ، سيتم ابراز وقياس مدى تأهلك وخبرتك لهذه الوظيفة ، وغيره الكثير .


كيفية انشاء مدونة بلوجر مجانية بطريقة احترافية 2021

مامعنى المدونة ؟


المدونة هي أحد انواع المواقع الإلكترونية التي يتم فيها نشر المواضيع المختلفة ، وتعريف المدونات هو : مجموعة من الصفحات المترابطة ببعضها تحت اسم معين يعبر عن عنوان الموقع ، وهي مشابهة لفكرة المنتديات .


من المدونات المشهورة هي موقع الفيس بوك نفسه ، فلك ان تتخيل كمية المواقع المتواجدة في العصر الحالي ، والتي تندرج تحت اسم مدونة الكترونية .


كيفية انشاء مدونة خاصة بك ؟


يعرف هذا النوع من المواقع ، بالمدونة الشخصية ، ومعنى مدونة شخصية : أي تلك التي يكون فيها المسؤول عن الموقع هو شخص واحد فقط ، حيث يدير الموقع كاملا أي : يقوم بتصميم القالب ، ثم يكتب المقالات حسب مجاله وغيره من الأمور .


ويوجد العديد من منصات انشاء المدونات ، منها المجاني والمدفوع ، حيث يقوم المبتدء غالبا بإنشاء مدونة الكترونية مجانية ، ثم بعد مرحلة معينة يقوم بالتبديل إلى شراء اسم نطاق مدفوع ( عنوان URL ) .


ماهي مدونات بلوجر blogger ؟


بلوجر هي منصة تدوين تابعة لشركة جوجل Google ، تتيح للمستخدمين خدمة إنشاء مواقع جاهزة للتدوين مجانا ، حيث تتم استضافة الموقع في احد سيرفرات جوجل المعروفة بـ( blogspot ) ، وعادة ماتسمى بمدونة جوجل ، ويمكنك بالقليل فقط من الخبرة البرمجية انشاء مدونة احترافية .


مع تطور شركة جوجل ، اصبحت كيفية عمل مدونة بلوجر عملا في غاية السهولة والبساطة ، حيث أصبح بإمكانك انشاء مدونة بلوجر من الهاتف وفي وقت قياسي أيضا .


طريقة انشاء مدونة بلوجر مجانية


بما ان موقع بلوجر هو في الأساس تابع لشركة جوجل ، فلن تحتاج إلى انشاء حساب جديد ، وانما بإمكانك ربط المدونة ، بحساب الجيميل الخاص بك ، وبذلك ستتمكن من انشاء بلوجر جاهزة للتدوين .


ان فكرة انشاء مدونات مجانية هي فكرة عبقرية في البداية ، ولكنها غير مجدية للمواقع الكبيرة والتي تكون عدد الزيارات فيها تتجاوز حاجز الـ10000 زيارة يومية ، لذلك غالبا مايقوم المستخدمين بالترقية الى الدومين المدفوع ( اسم النطاق ) ، ولكن من يعلم فحتى موقعنا زون زول قد بدأ رحلته باستخدام مدونة مجانية في بلوجر .


خطوات انشاء مدونة على بلوجر بالصور


أولا قم بالدخول إلى موقع بلوجر ، ثم قم بالضغط على تسجيل دخول مدونة بلوجر .


صورة توضح تسجيل دخول مدونة بلوجر

ثانيا قم باختيار العنوان ، والذي سيظهر للزوار في محركات البحث .


صورة توضح اختيار عنوان مدونة بلوجر ، اختيار اسم لمدونتك

ثالثا قم باختيار اسم النطاق ( الدومين ) وهو عنوان URL جديد لموقعك .


صورة توضح اختيار عنوان URL لمدونتك ( اسم النطاق )

رابعا قم باختيار الاسم المعروض وهو اسم المؤلف .


صورة توضح اختيار اسم العرض لمدونة بلوجر

شرح انشاء مدونة بلوجر مجانية بطريقة احترافية بالفيديو



وبذلك انت الآن قادر على كتابة ونشر المشاركات الجديدة في موقعك ، وإظهارها لدى جميع محركات البحث ، واصبح بإمكان الزوار الدخول إلى موقعك من مختلف الدول والأجهزة .


لماذا لاتظهر مدونتك في محركات البحث ؟


لإظهار مدونتك ضمن نتائج البحث قم بالتوجه لبلوجر ثم الإعدادات وقم بتفعيل الخيار ( مرئية لمحركات البحث ، غالبا تكون مفعلة تلقائيا ) ، وبذلك ستظهر المدونة في محركات البحث .


غالبا مايسأل البعض مدونتي لاتظهر في محركات البحث ، بالرغم من تفعيل خيار ( مرئية لمحركات البحث ) ؟ ولكن هنالك العديد من العوامل التي تؤثر في ظهور مدونتك على محركات البحث وأهمها التالي :


من الطبيعي ان لاتظهر مدونتك بالبحث عنها في جوجل أو غيره من محركات البحث خاصة في أول 3 او 4 ايام ، لذلك لاتستعجل ، ففي النهاية ستظهر ضمن نتائج البحث ، ولاتتوقف هنا ، وابدأ رحلتك في الأمور الأكثر أهمية .


من الممكن ان يكون الموقع ظاهرا في النتائج المتاخرة في جوجل ، لذلك قم بالبحث عنه باستخدام هذه الطريقة :


site:zonezol.blogspot.com


كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية


لإنشاء مدونة بلوجر احترافية يجب عليك دراسة 3 أشياء مهمة جدا .


  1. عنوان المدونة وتخصصها

  2. يجب ان يكون اسم الموقع فريدا ومعبرا عن المجال ، ولك ان تتخصص في الكثير من التخصصات ، ولكن يجب ان يكون المجال واحدا فقط .


    أي على سبيل المثال : مدونة زون زول ، مجالها التقنية وهو المجال العام ، التخصص : تصميم وبرمجة المواقع ، بتفصيل أكثر : تصميم وبرمجة مدونات بلوجر ، وهي من المدونات العربية على بلوجر .


    ليس المهم ان يكون التخصص منفردا ، ولكن من المهم ان تكتب عن تخصص واحد حتى تنتهي ، ثم الذي بعده وهكذا ، فحاول ان لاتكتب عن تخصص آخر الا بعد كتابتك لـ10 مقالات على الاقل عن التخصص الأول .


  3. تصميم القالب

  4. لامتلاك قالب احترافي يجب عليك دفع بعض المال لشراء القالب ، ولكن هنالك بعض القوالب المجانية التي تحمل الكثير من المميزات الاحترافية ، لذلك انصحك بتحميل وتركيب قالب سيو بلس v5 المجاني .


  5. كتابة المقالات

  6. ان عملية كتابة المقال امر مرهق في البداية ، ولكنه مسلي وممتع في النهاية ، لذلك انصحك بتعلم كيفية كتابة مقال احترافي من الصفر حتى الاحتراف .


3 أفكار مدونات ناجحة


ان انشاء مدونة بلوجر احترافية هو امر في غاية الأهمية ، لذلك انصحك باختيار فكرة مدونة ناجحة جديدة ومميزة ، تستطيع من خلالها التفوق على منافسيك .


  1. المدونات التقنية : وهي أحد انواع مدونات بلوجر المشهورة ، حيث تحصد يوميا الآف الزيارات ، والسر في ذلك يكمن في التحديثات اليومية التي تطرأ على التقنية الحديثة ، كما انه يمكنك تصدر النتائج وجني الأرباح بأكثر من طريقة .

  2. المدونات ذات الصفحة الواحدة : في الحقيقة تكره بلوجر هذه الفكرة ، لسبب واحد وهو انها ليست كباقي المدونات التي تكثر فيها الصفحات المرتبطة ، ولكنها تحقق نجاحات باهرة فإن كانت لديك خبرة في لغات البرمجة ، فستتمكن بذلك من انشاء موقع للتحميل من اليوتيوب ، أو لتحويل صيغ الصور وما إلى ذلك ، وستحقق نتائج مبهرة .

  3. المدونات الحصرية : في الحقيقة هي ليست نوعا للمدونات ، وانما هي استراتيجية يستعملها أصحاب المدونات لحصد الزيارات في وقت وجيز ، حيث تعتمد هذه الفكرة على استهداف المواضيع الجديدة والحصرية والكتابة عنها ، مثل : نتائج الثانوية العامة ، أو فايرس كورونا ، ولكن يجب ان تكتب عن المواضيع الحصرية في نفس تخصصك ، أي انه ان كانت مدونتك تتحدث عن الطعام ، فلا تكتب عن انقراض اخر وحيد قرن في العالم ، فانت بذلك ستحصل على الكثير من الزيارات السلبية ، والتي سيعاقبك عليها جوجل .

وفي الختام احب ان انوه على ان خطوة انشاء مدونة بلوجر مجانية هي مجرد البداية وانما لاحتراف بلوجر وتحقيق الأرباح ، لابد لك من الاجتهاد ، ودراسة الموضوع بجدية .


انضم الى أصدقاء زون زول ، وستحترف بلوجر بالعربي و بكل تأكيد .

تعليقات