القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد التقنية[LastPost]

سيو بلوجر أسرار تحسين محركات البحث في بلوجر دليل شامل

هل تبحث عن طريقة تتصدر بها مقالاتك نتائج محركات البحث وتحلم باحتلال الترتيب الأول ؟

مقال أسرار تحسين محركات البحث في بلوجر هو الدليل الشامل الثاني بعد أسرار كتابة مقال في بلوجر ، وفي هذا الدليل سنتعلم سيو بلوجر ، وطرق تحسين ظهور المقالات ضمن نتائج البحث .


هل تعلم ان العمل الحقيقي يبدأ بعد انتهائك من كتابة المقال ، أي انك ستبدأ بالعمل على تحسين ظهور المقال في محرك البحث ، ومن ثم جعله يتصدر نتائج البحث بطرق كثيرة جدا ، وبالفعل سأتطرق لها جميعها ، ولكن ان كنت مبتدئا ، فاحفظ هذه المقالة في اشارة مرجعية لأنك ستحتاج للعودة إليها مرة أخرى ، لاتستعجل وقم بتطبيق المعلومات التالية ولو بالتدريج .


أسرار تحسين محركات البحث في بلوجر دليل شامل

كيفية كتابة مقال يتصدر نتائج البحث


يعرف هذا العلم باسم السيو ( Search Engine Optimization ) ويختصر بـ Seo ، بكل بساطة يمكننا القول اننا وبتعلم مجال السيو ، سنفهم طريقة تفكير عناكب محركات البحث ، وبالتالي كيفية التعامل معها في تحسين ظهور مقالاتنا ضمن نتائج البحث ، بل وحتى طريقة التلاعب بها كيفما نريد .


سيو هو أحد فروع التسويق الإلكتروني ، ويبحث السيو في تحسين ظهور المواقع في محركات البحث مثل جوجل ، بحيث تظهر صفحات موقع الويب ضمن النتائج الأولى في محرك البحث ، ولايقتصر على تصدرالمقالات للنتائج فقط ، وإنما هو شامل لجميع المدونة ومواقع الويب عموما .


من الأشخاص الذين يجب عليهم الاهتمام بطرق تحسين محركات البحث في بلوجر Seo ؟


لك ان تعلم ان مجال السيو هو مجال متفرع في أقسامه ، وسيأخذ منك وقتا طويلا في فهمه ، فإن لم تكن أحد الأشخاص الذين يخدمهم المجال ، فلاترهق نفسك بالإنغماس فيه ، واكتفي بتعلم الأساسيات فقط ، ويخدم السيو كل التخصصات التالية :


  1. أصحاب مواقع الويب ، أي المدونين والمصممين ، وأيضا مطوري مواقع الويب .
  2. كل من يعملون في مجال الكتابة والترجمة للمواقع الإلكترونية .
  3. كل من يعمل كمتخصص في السوشال ميديا (Social Media Specialist) .
  4. كل مهتم بمجال الديجتال ماركتينج ( digital marketing ) .
  5. كل شخص يسعى لتعلم وصقل مهارة جديدة .

سنتناول الآن أهم الأفكار حول تحسين وتهيئة موقعنا ومقالاتنا لمحركات البحث ، وبالأخص محرك البحث جوجل Google .


كيفية كتابة مقال في بلوجر متوافق شروط السيو


تأتي عملية كتابة مقال متوافق مع محركات البحث كخطوة ثانية بعد كتابة المقال الأولية والتي يتم فيها سرد الأفكار ، فهي تلك العملية التي يتم فيها إجراء التعديلات الضرورية .


ولكتابة مقال متوافق مع شروط وعوامل السيو seo من الواجب عليك معرفة جميع عوامل السيو التالية :


التحسين الداخلي لمحركات البحث Seo On Page


يعرف بالسيو الداخلي ، وهو كل العمليات التي نقوم بها بداخل صفحة الويب الواحدة ، ولنذكر أهم عناصر السيو الداخلي :


كيف اضيف كلماتي المفتاحية ؟


الكلمة المفتاحية هي تلك الكلمة التي يتم تكرارها في المقال الواحد بكثرة ، وتلعب الكلمات المفتاحية اهمية كبيرة في تصدّر مقالنا لنتائج محرك البحث ، لذلك لاتغفلها أبدا ، وليس فقط كتابة كلمة مفتاحية واحدة أو اثنتين كافية ليتصدر مقالنا النتائج الأولى ، وإنما يجب علينا توزيع الكلمات الدلالية على مقالنا كاملا وبذكاء ، كما في مخطط الكلمات المفتاحية ( الصورة التالية ) :


مخطط الكلمات المفتاحية

أهمية جودة المحتوى في السيو الداخلي On Page


جودة المقال تجبر عناكب محركات البحث على رفع مقالك ليتصدر النتائج ، وتعتبر جودة المحتوى هي أهم عنصر في تحسين محركات البحث ، فكلما كان المحتوى فريدا ، متميزا ، زادت احتمالية ظهوره في أولى نتائج البحث ، وإليك بعض النصائح للحصول على أفضل جودة لمحتوى المقال :


  1. ابتعد عن نسخ مقالات مواقع الويب نهائيا ، وابدأ بكتابة المقالات بنفسك ، فإذا كنت تريد ان تنسخ محتوى غيرك فلاتدخل المجال من الأساس ، وابحث عن مجال آخر ، فعناكب محركات البحث ذكية بقدر يسمح لها من معرفة المحتوى المنسوخ ، كما ان الزوار يستطيعون التمييز أيضا .
  2. لايضر في البداية الأخذ ببعض أفكار الغير ولكن أضف عليها تجربتك الخاصة لتكوّن نكهة ورائحة جميلة تميّز بها مقالك .
  3. ابحث واقرأ وتعلم ، لاتستلم وحاول في كل مرة ابتكار أفكار جديدة .
  4. اشتر الخبرة من المتخصصين في المجال ، ليس بالمال فقط وإنما بتوجيه الأسئلة الصحيحة أيضا .
  5. اعتمد على مصادر موثوقة ، ودعك من مواقع نشر الخرافات والأساطير .

أسرار الحصول على باك لينك احترافي

الطريقة الصحيحة لاستخدام الباك لينك Back Links

ماهو الباك لينك ؟

الباك لينك Back Links ، هي الروابط التي تؤدي إلى موقع معين ، وتعتبر عملية كتابة الروابط ضمن المقالات ، أحد أهم طرق الظهور الأول في محركات البحث .


ينقسم الباك لينك BackLinks إلى قسمين رئيسيين وهما : الروابط الداخلية والروابط الخارجية ، لذلك قم باستخدام هذه العوامل بطريقة صحيحة تخدم بها موقع الويب الخاص بك .


أهمية الروابط الداخلية ( Internal Links )


الروابط الداخلية هي تلك الروابط التي تؤدي إلى أحد المقالات أو الصفحات التي بداخل موقع الويب الخاص بك .


يجب عليك الإهتمام بعملية الربط الداخلي لموقعك ، فباستخدام أحد انواع وطرق الربط الداخلي ستحصل على شبكة ترابط داخلي تجعل موقعك متماسكا كالصخرة ، وبذلك ستجبر عناكب محركات البحث من الدوران في موقعك ، وفهرسة جميع مقالاتك ، ولكن انتبه من الإكثار المفرط في استخدامها .


طريقة الربط التسلسلي

يتم في هذا النوع ربط المقالة رقم 2 ب1 ، والمقال رقم 3 ب2 والمقال الأخير بالأول وهكذا إلى ان تصبح جميع المقالات تؤدي إلى بعضها البعض ، مما سيكسب موقعك سلسلة من الترابط الوثيق ، وهو ما أنصح به أصحاب مدونات بلوجر الجديدة .


طريقة الربط التبادلي

وفي هذا النوع يتم ربط المقالات المتشابهة ببعضها البعض ، فإن كنت تكتب عن الربح من كتابة المقالات فستربط هذا المقال بطريقة كتابة المقالات لموقع ويب ، بحيث تجعل كلا المقالين يؤديان لبعضهما ، وهو أفضل أنواع الربط .


طريقة الربط التصاعدي

يعتمد هذا النوع من الروابط الداخلية على ربط مجموعة من المقالات ذات عدد الزيارات القليل ، بمقالة واحدة ذات عدد زيارات كبير ، وبالتالي ستحصل على زيارات كثيرة ، وستحقق نسبة أرباح عالية ، ومن مقالة واحدة فقط .


لاتنس ان في عملية ربط المقالات ، يلعب النص دورا كبيرا لدى عناكب محركات البحث ، فكلما كان نص الرابط المؤدي لمقالة داخلية هو نص يعبر عن محتوى المقال الداخلي كلما زادت قيمة الرابط الداخلي .


استخدم القيمة Dofollow لتتمكن عناكب البحث من الوصول للمقالة المرتبطة ومن ثم أرشفتها .


ستزيد الروابط الداخلية من مدة بقاء الزائر في موقعك ، وبالتالي الحصول على معدل ارتداد منخفض ، مما سيزيد ثقة محرك البحث في جودة الموقع الخاص بك .


قم بإزالة جميع الروابط المعطلة من موقعك الويب ، فهي تؤثر على ترتيب موقعك ضمن نتائج محرك البحث .


أهمية الروابط الخارجية ( External links )


الروابط الخارجية هي التي تكتبها انت بداخل المقال الخاص بك ، بحيث تؤدي إلى موقع آخر خارج موقع الويب الخاص بك .


يتم استخدام الروابط الخارجية في وضع روابط ذات صلة بمحتوى المقال الخاص بك ، وكلما كانت الروابط الخارجية تؤدي إلى موقع موثوق ، كلما زادت ثقة محرك البحث في محتوى موقعك وبالتالي ستتصدر نتائج البحث ، والعكس صحيح فتأكد من مصداقية مواقع الويب التي تريد الإشارة إليها .


استخدم الميزة Nofollow في الإشارة للروابط الخارجية ، لعدم إشغال محرك البحث في أرشفة المحتوى المتواجد خارج موقع الويب الخاص بك ، وبذلك ستحصل على سرعة أرشفة أفضل بالنسبة لمقالاتك .


التحسين الخارجي لمحركات البحث ( Off Page )


المقصود بالتحسين الخارجي هو جميع الروابط الخارجية التي تؤدي إلى موقعك ، أي ان هنالك فرق بسيط بين الروابط الخارجية التي تقوم انت بإرفاقها في مقالك ، وبين تلك التي يقوم المستخدمون الآخرون بكتابتها داخل مواقعهم ، والتي تشير إليك .


ان الحصول على روابط خارجية تؤدي إلى موقعك الويب ، هو في الواقع أحد الطرق الغير شرعية في الحصول على زيارات ، وكسب ثقة محرك البحث ، وهذا الكلام هو من وجهة نظر جوجل نفسها .


والدليل في ذلك ان بعض أصحاب المواقع يقومون بإنشاء مدونات صغيرة بهدف الترويج لمواقعهم ، ويسمون بأصحاب القبعات السوداء ( Black Hat ) ، حيث يحصلون بذلك على نقرات غير شرعية ، فلاتشغل بالك بهذه الأمور واكتفي بالطرق الشرعية فقط ، وهو ماسنذكره في مقالنا .


على العموم فكرة الحصول على روابط خارجية من مواقع ويب كبيرة ، هو بغرض زيادة الزيارات ، مما سيحسن من ظهور موقعنا في محرك البحث ، ولكنه مجال خطير بعض الشيء فلاتسمح لنفسك بالإنخراط فيه دون علم .


ومن وجهة نظري الشخصية ، لايوجد اي مانع من جعل المستخدمين يقومون بالترويج لمقالك ، ان كان المحتوى ذا جودة عالية ويخدم الزائر ، لذلك احصل على الروابط الخارجية ، ولكن لاتشتري الخدمة بمقابل مادي .


شرح الباك لينك بالفيديو



أفضل طريقة للحصول على روابط خارجية موثوقة


يجب على كل مدون جديد سواء في بلوجر أو وردبريس ، ان يخصص جزءاً من وقته في مواقع التواصل الإجتماعي ، وذلك بهدف الحصول على قاعدة جماهيرية لموقعك الويب ، وبالتالي ستحصل على زيارات وعملاء لمدونتك ومقالاتك الحديثة باستمرار .


أهمية الترويج بمنشورات في وسائل التواصل الإجتماعي


أهمية الترويج بمنشورات في وسائل التواصل الاجتماعي

تعمل عناكب محركات البحث على قياس أهمية صفحات الويب الخاصة بك ، بحساب درجة تفاعل المستخدمين على مواقع التواصل الإجتماعي ، أي بمعنى أوضح ، كلما قام أصدقائك بالتعليق وإعادة النشر للمنشورات الخاصة بك ، كلما أرسل ذلك اشارات ايجابية لمحركات البحث ، لتجعل منك هدفا تقترحه على من يهمهم المحتوى الخاص بك .


Twitter

تعتبر منصة تويتر من أفضل الوسائل لتصدر نتائج البحث في زمن قياسي ان استخدمته باحترافية ، ومن الممكن ان تتصدر به عناوين الأخبار في جوجل ، ولك ان تبحث عن اي من عناوين الصحف ، ستجد ان تدوينة بسيطة في تويتر تصدرت نتائج البحث الإخباري قبل 5 أو ربما دقيقة واحدة فقط .


Youtube

يتصدر اليوتيوب نتائج محرك بحث جوجل المتعلق بالفيديوهات ، لذلك ان كنت تملك قناة في اليوتيوب ، قم بالترويج لأحد مقالاتك في وصف الفيديو ، فكلما انتشر الفيديو ، ساعد بذلك مقالك على الظهور ، والحصول على عدد نقرات CTR .


Facebook

ان كانت مدونتك علمية ، سواءا تتحدث عن التقنية أو التدوين بشكل عام ، فإن إنشاء صفحة على الفيس بوك ، سيجلب لك الكثير من الزيارات ، فبنشرك لصورة أو فيديو أو مقال بسيط، ستتمكن من تصدر نتائج البحث لفترة طويلة جدا ، ولكن في البداية تجنب الترويج لمدونتك بكثرة فأنت بذلك ستتسبب في حظر نشر رابط موقع الويب الخاص بك .


Instagram

من يخفى عليه عالم الموضة انستغرام ، بهذه الطريقة انت لن تتصدر نتائج البحث ولكن عوضا عن ذلك ستحصل على عدد زيارات خرافي في فترة وجيزة ، خاصة ان كانت مدونتك تتحدث عن الموضة والتصوير الفوتوغرافي أو كنت تملك متجرا إلكترونيا ، ولكن لاتقلق من تصدر النتائج فإليك الحل التالي .


Pinterest

ان كنت تستخدم اسنتغرام فأنصحك باستخدام Pinterest أيضا ، فبنشرك لصورة احترافية واحدة من الممكن ان تتصدر بها نتائج البحث الخاصة بالصور ، وربما بحث جوجل العام ، لذلك ان كانت مدونتك تتحدث عن الموضة ، أو الأطعمة ، أو غيره من الأمور التي تلعب فيها الصور دورا مهما في إيصال الرسائل للزوار، فاجعل من Instagram و Pinterest أول خيارين لنشر صورك والترويج لمقالاتك .


وغيره من وسائل التواصل الإجتماعي التي تصب في خدمة مجال موقع الويب الخاص بك .


قم أيضا بحثّ الزوار للترويج لمقالاتك ، فهذه هي طريقة أصحاب القبعات البيضاء ( White Hat ) في الحصول على زيارات شرعية من محرك البحث .


قم بتبادل الروابط مع مواقع الويب المتخصصة في نفس مجالك عن طريق تبادل كتابة المقالات معهم ، وبذلك ستحصل على زيارات ونقرات شرعية .


تقنية الرانك براين Rank Brain ودورها في تحسين محركات البحث


تقنية Rank Brain هي خاصة بتقييم عناكب محركات البحث لترتيب النتائج في محرك البحث ، حيث تعتمد استراتيجية الرانك براين على إبقاء الزائر لأطول مدة داخل موقعك الويب ، وأيضا عدد النقرات على رابط مقالك في محركات البحث ، وبذلك يتم دائما التبديل في ترتيب نتائج المقالات ضمن نتائج محركات البحث .


ويتم في هذه العملية الإعتماد على المقايس الخاصة لكل مقال بحيث تكون المنافسة على الظهور الأول في محرك البحث .


زيادة مدة بقاء الزائر على موقعك الويب Session Duration


حاول بقدر الامكان إطالة الوقت الذي يقضيه الزائر في الموقع الخاص بك ، ويتم ذلك بأن تجعل المقال الخاص بك دليل شامل وبه معلومات كافية ، ويجب أيضا أن تحاول الكتابة بأسلوب يجذب القارئ ، بالإضافة إلى أنّ إدراج الصور والفيديوهات المساعدة يطيل من مدة بقاء الزائر ، ولك ان تضع في مقالاتك بعض الروابط للمقالات الداخلية المرتبطة بنفس موضوع مقالك ، فكلما طالت مدة بقاء الزائر في مقالك ، كان في ذلك اشارة جيدة لرفع ترتيب مقالك ضمن نتائج محرك البحث .


أهمية زيادة عدد النقرات CTR الشرعية


الحصول على عدد نقرات كبير ، هو مؤشر جيد لعناكب محركات البحث بأن هذا المقال يجاوب على الكثير من الأسئلة المتعلقة بموضوع البحث .


عدد النقرات ، هو عدد الزيارات المكتسبة في محرك البحث فعند الحصول على عدد نقرات كافي من الزوار ، سيرتفع ترتيب المقال الخاص بك ليستطيع بعد ذلك ان يتصدر أول نتيجة بحث .


تقوم عناكب البحث بالإعتماد على عدد النقرات ، ومدة بقاء الزائر في مقالة معينة ، في رفع مستوى مقالك لأقصى درجة ، فلا تيأس من المحاولة وأجري التجارب والتعديلات المطلوبة في كل فترة ، ويكفي تصدر مقالين من بين 10 مقالات لتصبح صاحب مدونة مشهورة .


الاهتمام بتحسين معدل الارتداد


معدل الارتداد هو من أكثر الأشياء التي تؤثر سلبا على أي موقع ويب ، بل وتمنعه من الظهور في نتائج البحث ، لأن عناكب محركات البحث هي التي تقوم بتحديد مدى مصداقية موقعك بناءاً على انخفاض معدل الارتداد .


معدل الارتداد هو مقدار الفترة الزمنية التي قضاها الزائر في موقعك ، فكلما انخفض معدل الإرتداد كان ذلك سببا في تصدرك لنتائج البحث ، لذلك احرص دائما ان يكون معدل الإرتداد الخاص بك هو بين 0 - 20% كحد أقصى .


خطوات تحسين معدل الإرتداد


  1. قم بتحسين أسلوب الكتابة الخاص بك ، ويتم ذلك عبر القراءة والممارسة .
  2. احرص على تعديل المقالات القديمة وقم بتحديثها باستمرار .
  3. استهدف الكلمات المفتاحية الخاصة بمجالك بدقة وبمصداقية .
  4. اعمل على تحسين سرعة الموقع الخص بك .
  5. قم ببناء القالب الخاص بك ليكون متوافقا مع الأجهزة النقالة ، أي الهواتف .
  6. يساعد انشاء صفحة اعادة توجيه الروابط على تقليل معدل الارتداد .

ماهي علاقة الصور بتحسين محركات البحث


تكمن أهمية الصور في التعبير عن مقالك بصورة هادقة مثيرة تجذب الزائر وتجعله يطيل البقاء في موقعك ، وللصور دور كبير في تحسين محركات البحث ، فكما تعلم حتى الصور تتصدر نتائج البحث .


ابتعد عن نسخ الصور المحمية بحقوق الطبع والنشر أو قم بالتعديل عليها قبل نشرها .


قم باستخدام صور مضغوطة وبصيغة Webp فهي الأفضل والأسرع في مجال الإنترنت .


استخدم صوراً تعبر عن محتوى المقال الخاص بك ، بحيث تكون جاذبة للزائر ومعبرة عن عناوين موضوعك .


تعلم الطريقة الصحيحة في إضافة الصور لمدونة بلوجر .

ماهي علاقة الفيديوهات بتحسين محركات البحث


تساعد الفيديوهات على زيادة مدة بقاء الزائر في موقع الويب الخاص بك ، كما انها تتصدر نتائج البحث ، لذلك احرص على ارفاق بعض الفيديوهات ضمن مقالك ، ليتمكن الزائر من الحصول على أقصى درجة من الفائدة .


قم بكتابة أحد المقالات ، ثم قم بإنشاء فيديو توضيحي لمحتوى المقال .


تعلم الطريقة الصحيحة لرفع الفيديوهات على بلوجر .

قم بإنشاء فيديو ، ثم بعد ذلك قم بتغطية الجوانب الناقصة على شكل مقال وأرفق فيه الفيديو ، بحيث يكمل الفيديو الجزء الناقص من المقال ، والعكس صحيح .


لماذا اكتب عن تخصصي فقط ؟


يستطيع محرك البحث التفريق بين التخصصات والمجالات ، فإن كنت تكتب عن مجالات متعددة فسيفهم محرك البحث ذلك ، وسيتسبب ذلك في انهيار موقعك ، وحتى بالنسبة للزوار فسيفهمون انك تحاول التلاعب ، لذلك احرص دائما على الكتابة في تخصص معين ، وابتعد عن كتابة المقالات التي لاتمد لبعضها بأي صلة ، لأنك وبذلك سترهق نفسك ، وسترهق الزائرين بعدم وضوح مجال موقعك .


على سبيل المثال : موقع زون زول ، مجاله التقنية ، تخصصه تصميم وتطوير مواقع الويب ، ولك ان ترى كمية المقالات التي تندرج تحت هذا التخصص .


فمجال الموقع لايمكن ان يتغير ، ولكن التخصص من الممكن ان يتطور ويتنوع ، ليصل إلى تصميم التطبيقات وتطويرها ...


اجعل موقعك متوافق مع الأجهزة المحمولة Mobile-First Index


محركات البحث في الهواتف هي نفسها التي على أجهزة الحاسب ، فإن كنت تستطيع تصدر نتائج البحث الخاصة بمستخدمي الهواتف ، فستتمكن من تصدر نتائج البحث الخاصة بمستخدمي الحواسب بفضل تقنية Mobile-First Index ، لذلك احرص على ان يكون تصميم الموقع الخاص بك متوافقا مع واجهة الهواتف النقالة .


احرص دائما على ان يكون القالب الخاص بك مصمما ليتوافق مع الهواتف أولا ، وسبب ذلك باختصار هو ان عدد مستخدمي الهواتف في عصرنا الحالي ، يفوق عدد مستخدمي الأجهزة المكتبية بفارق 30% تقريبا .


لمعرفة ان كان موقعك متوافق مع الهاتف .

اعمل على تحسين سرعة موقع الويب الخاص بك


عدد مستخدمي الانترنت على مختلف الاجهزة

سرعة الموقع الخاص بك هي أولى خطوات تحسين محركات البحث ، والتي من خلالها تستطيع عناكب محركات البحث الدخول لموقعك وأرشفة المقالات بسرعة وبجودة عالية .


حسب الخبراء إذا كانت سرعة تحميل الصفحة في موقعك تتجاوز الثانيتين فقط ، سيعمل ذلك على تقليل عدد الزيارات الخاصة بموقعك بنسبة 40% ، ولك ان تتخيل كمية الخسائر التي ستتسبب بها ان كانت سرعة تحميل موقعك الويب أكثر من تلك المدة .


ماهي أفضل ادوات مجانية لتحسين السيو Seo ؟


أدوات تحسين محركات البحث : هي عبارة عن مجموعة من المواقع التي تمكنك من الحصول على الكثير من المعلومات المهمة ، والإحصائات الدقيقة ، وأيضا التقارير الخاصة بموقعك وبمنافسيك المحتملين ، والكثير من الخدمات التي تصب في صالح موقعك الويب ، وهذه قائمة بأهم هذه الأدوات :


Google Search Console

أدوات مشرفي المواقع المقدمة من شركة جوجل نفسها ، تتيح لك هذه الأداة الكثير من المعلومات حول أداء موقعك وأبرز المشاكل والحلول التي يمكنك إجرائها لتحسين ظهور موقعك ضمن نتائج محرك البحث الشهير جوجل Google .


Bing Webmaster

ادوات مشرفي المواقع الخاصة بمحرك البحث بينج Bing ، هي أداة بسيطة تعمل مثل Google Search Console ، ولكن على محرك البحث بينج ، كما انها تتيح لك بعض الميزات الاضافية ، والتقارير الشاملة حول موقعك الويب .


Google Analytics

هي أداة تحليل الزيارات المقدمة من شركة جوجل Google ، هذه الأداة معجزة بكل ماتعنيه الكلمة فهي تقدم لك احصائات دقيقة للغاية حول حركة الزوار في موقعك الويب .


Bitly

هذه الأداة تعمل على اختصار الروابط الخاصة بك ، مع تحليل لعدد النقرات لكل رابط مختصر ، وباستخدامها ستحصل على رابط مختصر بسيط قصير للغاية .


Google Keyword Planner

أداة مجانية تابعة لشركة Google ، تتيح لك تحليل الكلمات المفتاحية بشكل تفصيلي ، بحسب الموقع الجغرافي ، وبحسب قيمة الكلمة المفتاحية في محرك البحث جوجل .


Keyword Shitter

اداة مجانية رائعة لتوليد كلمات مفتاحية طويلة (Long Tail Keywords) .


Soovle

أداة مجانية لتويد الكلمات المفتاحية القصيرة ( Short Tail Keywords ) .


Google جوجل

أهم اداة مجانية يمكنك استخدامها لتحسين محركات البحث هي في الحقيقة محرك البحث Google نفسه ، حيث ستسطيع من خلاله الحصول على الكلمات المفتاحية القصيرة والطويلة ، وستتمكن من تحليل المنافسين في مجالك ، فباستخدامك لمحرك البحث جوجل في ايجاد الكلمات المفتاحية ، من الطبيعي ان تتصدر نتائج البحث في الكلمة المفتاحية التي تريد ، وبصراحة هذه المعلومة مهمة جدا لكل مبتدئ وخبير في مجال السيو ، فلك ان تحصل على الكثير من المعلومات فقط من خلال محرك البحث جوجل .


Google Page Speed Insights

أداة مجانية مقدمة من شركة Google تهدف إلى قياس سرعة الموقع الخاص بك ، مع تحليل المشاكل الخاصة بسرعة موقعك الويب .


Broken Link Check

هذه الأداة المجانية مهمة جدا ، فهي تقوم بتحليل جميع الروابط المعطلة المتواجدة في الموقع الخاص بك ، وبالتالي يمكنك إزالتها بكل سهولة .


3 نصائح لكتابة مقال احترافي يتوافق مع شروط السيو


ابتعد عن النوافذ المنبثقة popup


اقصد بالنوافذ المنبثقة هي تلك التي تظهر في بداية دخول الزائر لموقعك ، فعناكب محركات البحث تكره هذه الميزة وستعاقب الموقع الخاص بك ، لذلك احرص قدر الإمكان على تجنبها ، إن اردت الحفاظ على زوار وعملاء مستمرين .


لماذا تعتبر الأسئلة أفضل أنواع العناوين ؟


قم بكتابة أحد العناوين كسؤال يكثر تكراره في مختلف مواقع الويب ، ثم قم بالإجابة على هذا السؤال في أول سطر بعد العنوان ، بتلك الطريقة من الممكن ان تتصدر نتائج البحث الخاصة بمحتوى السؤال .


عناوين URL القصيرة هي الأفضل


حسب دراسات كثيرة أجراها متخصصون في الـSEO تعتبر عناوين URL القصيرة ، هي الأسهل في الكتابة والأسرع في التذكر ، لذلك حاول قدر الإمكان من جعل عناوينك سهلة الحفظ ، مما سيسهل على الزائرين الرجوع إليها في أي وقت .


ماهي النتيجة رقم صفر Featured Snippet ؟


Featured Snippet أو النتيجة رقم صفر ، هي نتيجة البحث التي تظهر بشكل مكبّر والتي تكون أول نتيجة في محرك البحث ، لك ان تعلم ان عدد النقرات على النتيجة رقم صفر من الممكن ان يزيد بنسبة 65% ، وبصراحة جميع المهتمين في مجال السيو ، يحلمون بالوصول لهذه النتيجه في محركات البحث .


وحسب دراسة قامت بها شركة Semsursh المتخصصة في السيو ، ان أكثر من 11% من نتائج البحث ، أصبحت تتوفر على ميزة Featured Snippet ، فهي باختصار تعتبر أعلى القمة في نتائج محرك البحث .


ومن الجدير بالذكر أن أفضل طريقة يمكنك بها الوصول للنتيجة رقم صفر ، هي بتصدرك نتائج البحث على شكل سؤال معين ، تقوم بالإجابة عليه في أول سطر بعد العنوان .


لذلك ركز على إضافة العديد من الاسئلة في مقالتك ، مع جواب مختصر لها في بداية السطر ، فبذلك ستزيد من نسبة حظك في الظهور كنتيجة تحمل الرقم صفر Zero .


ولك ان تعلم انه بهذه الطريقة ستزيد من فرصة تصدرك لنتائج البحث الخاصة بالبحث الصوتي بنسبة 40% ، وذلك بحسب احصائيات شركة Backlinko الشهيرة .


وقمت بذكر هذه الميزة في آخر المقال لعدة أسباب منها :


  1. انك لن تستطيع الوصول للنتيجة رقم 0 مالم تتصدر أحد أول 10 نتائج في ترتيب محركات البحث .
  2. غالبا يتم تقديم المواقع الكبيرة والمشهورة جدا ، فحتى لو كان مقالك مكتمل السياق والأركان ، من الممكن ان تقوم عناكب محركات البحث بتجاهله وفقط لأن موقعاً مشهوراً قام بالكتابة في نفس موضوع مقالك .
  3. لاتحاول التركيز على هذه النقطة فقط وتجاوز حدودك ، فالحديث عن هذا الموضوع فقط لن يظهر لك النتيجة الكاملة ، بل عليك إجراء التجارب الخاصة بك أيضاً ، فقد تكتشف بعض المعلومات التي لم نقم بتغطيتها عن هذه النقطة الغامضة .

افضل 10 اسرار لتحسين محركات البحث في بلوجر


  1. اعتمد على جوجل كمصدر أساسي في جلب الزيارات ، وأيضا في تعلم تحسين محركات البحث .
  2. قم بكتابة مقالات بأكثر من طريقة ، وبذلك ستتعلم التفريق بين أنواع المقالات التي تستطيع تصدر نتائج البحث بها .
  3. كتابة مقال واحد بجودة عالية أفضل من كتابة 50 مقال بجودة سيئة .
  4. كلما كان المحتوى أطول في عدد الأحرف ، كلما زادت احتمالية تصدره لنتائج محركات البحث ، ولا أقصد المبالغة ، وإنما الجودة .
  5. من طبيعة جوجل أن تعطي الأولوية للمحتوى الطويل لأن جوجل تريد إظهار النتائج المثالية لمستخدميها .
  6. اغتنم فرصتك ، فبمعرفتك بعوامل السيو الحالية ستكون قادر على اختيار المحتوى الذي يمكنك تصدر نتائج البحث من خلاله بمقال بسيط لايتجاوز الـ300 كلمة .
  7. واكب التحديثات الجديدة لجوجل ، فكما ان مصدرك هو جوجل كذلك التحديثات الجديدة ، كلما كنت أسرع في الاستجابة لها ، زادت فرصة وضع بصمتك الجديدة ضمن نتائج محركات البحث .
  8. كوّن فريق عمل سرّي ، وليكن مكونا من 2 أو 3 أصدقائك ، ممن لديهم الخبرة في مجال السيو seo ، وقم بتبادل الخبرات معهم فذلك سيزيد من سرعة حصولك على معلومات وأفكار جديدة باستمرار .
  9. كن متميزا ولاتتبع الاساليب التقليدية ، فقد تكتشف أساليب وطرق جديدة تسيطر بها على عناكب محركات البحث .
  10. خيركم من تعلم القرآن وعلمه ، قم بمشاركة خبرتك ومعلوماتك مع من يحتاجها ، فلاتبخل عليهم ، وبصراحة يقوم الخبراء غالباً بكتمان أسرار تحسين محركات البحث لأنفسهم ، فلاتكن مثلهم وانصح بها غيرك .

في النهاية كما ان هنالك أسرار لايجوز الإفصاح عنها ، حاول قدر الإمكان من التفريق بين مايجوز نشره ، وما يجب عدم ذكره ، فلاتختر أحد النوعين وإنما اعمل بكليهما .


بصراحة قمت بكتابة هذا المقال في العديد من الجلسات والأيام ، فقط ليصلك في أبسط وأوضح صورة ممكنة ، فلاتبخل علينا بكلمة طيبة ، وشاركه مع أصدقائك .


اجعل تجاوز حدودك شعارا لك في الأيام القادمة ، وستسيطر بذلك على هذه الروبوتات الصغيرة ، التي تظن انه بإمكانها السيطرة علينا نحن البشر .


كتبت هذه المقالة تحت شعار تجاوز حدودك .


رحلة كتابة مقال سيو بلوجر أسرار تحسين محركات البحث في بلوجر دليل شامل بالفيديو



اقرا أيضا طريقة ارشفة المواضيع في بلوجر مع سر في نهاية المقال يمكنك من تسريع الارشفة


المصادر


Alrab7on
Mosawi9
Wikipedia

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. من اروع وافيد المدونات، موفق دائما باذن الله الى الافضل، افدتني جدا مواضعيك... جزيل شكري

    ردحذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    مقال رائع لك كل الشكر

    ردحذف

إرسال تعليق